الاثنين، 18 يناير 2016

الفنان المتعدد المواهب قصي البصري.

الفنان قصي البصري .
الفنان قصي البصري، واحد من الرواد المهمين الذين تركوا بصمة مهمة في مسيرتهم الفنيه ،فأضافة لكونه ممثلا له حضوره المميز واضافة لصوته الغنائي الشجي فهو يعتبر من اهم مؤسسي الاوبريت الغنائي ومازال منجزه الفني (اوبريت بيادر خير)، والذي اخرجه سنه 1969 يعتبر علامة مضيئة وداله مهمه لهذا النوع من المسرح. اضافه الى اوبريت المطرقة سنه 1970 .
وكان موضوع اوبريت بيادريعالج هجرة الفلاح  من ارضه الى المدينة ومالهذه الهجرة من اضرار للمدينة والقرية.
 وطرح الاوبريت شعار غاية في الاهمية هو( الارض لمن يزرعها)، ومن لايزع ارضه لايستحقها . ومازالت اغاني الاوبريت فاعلة وتداول في المناسبات ،حتى ان بعض الاغاني فصلت عن العمل واصبحت تبث لوحدها .
الاستاذ قصي البصري ولد في مدينة البصرة وكما يطيب لنا ان نسميها ثغر العراق الباسم  او البصره الفيحاء وهي مدينة مشهوره بالطيبة والكرم  واغاني الخشابة . والخشبة الة موسيقية تشبة الطبله الا انها اصغر وبمواصفات خاصة .
بدأ البصري مشواره الفني صغيرا  بمسرحية الاقدار من اخراج اخيه الفنان الرائد توفيق البصري  ... كان صبي صغيرا ببجامة مخططة يتقافز مبهورا وفرحا يردد الاهزوجة الشعبيه (غزاله غزلوكي بلمي دعبلوك) ، وظل الطفل قصي يتابع ويشارك في النشاطلت الى ان بدأ مشوار الدراسة بمعهد الفنون الجميلة لينهل  المعرفة من اصولها .
اخرج البصري  الكثير من المسرحيات مثل ،
اغنيه التم سنه 1969 مع حافظ البصري وقدمت على مسرح قاعه التربية.
 مسرحية مركب بلا صياد  للكاتب اليخاندرو كاسونا .
 واخرج لثانويه العشار للبنات مسرحية مأساه اورشليم .
كما اخرج مسرحيه افكار صبيانية. وله ايضا في مجال الاخراج بنادق في القنيطرة من اعداد عبد الاله عبد القادر وتمثيل فلاح هاشم نصير عوده وقصي البصري .ومسرحية المدينة المفقودة  تأليف قاسم حول  تمثيل فلاح هاشم وطالب جبار ، ومسرحيات اخر .
 اسس في بداياتة مسرح  شعبي بسيط مع الفنان لطيف صالح من مصطبات وشراشف وبطانيات ومامتوفر ليقدم للجمهور عروض تحوز على الانتباه وتنشر البسمة المرفقه بالحكمة.
اشرف على تصميم وتدريب فرقه البصره للفنون الشعبيه 1976.
قصي البصري رائد من بلادي احبه كثيرا، احب اغنيته التي مازلنا نرددها (انا ممنون لابو نونة ) واحب جملة غناها بعذوبة حفظتها كتعويذه اطرد بها الحزن (مانصفك حسافه وحيف ... خشابه اخذنا الكيف ).
فنان اشك جدا ان يختلف على محبتة اثنان لما يشعة من تفاؤل ومايحملة من اخلاق نبيلة ظل محافظا عليها رغم اعتراكات الزمن وتخبط الظروف .
اوبريت بيادر خير . فؤاد سالم وشوقيه العطار .

الكورس

الفنانه سيتا هاكوبيان في بيادر خير .

كورس الفتيات

مسرحية المدينة المفقودة فلاح هاشم وطالب جبار .

مسرحية السوق اخراج محسن العلى مشهد يضم الفنانين فوزي مهدي وبشرى اسماعيل وقصي البصري 


الفنان الكبير الرائد قصي البصري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق