الاثنين، 29 يونيو 2020

The Adventures of Pericles | Stratford Festival On Film مغامرات بركليس . شكسبير

مغامرات بريكليس ’ مسرحية لشكسبير.
تقديم ستراتفورد.
تحكي المسرحية قصة امير صور الذي يتقدم  لخطبة ابنة الملك انطوخس وهذا الملك اشترط  على المتقدمين حل لغز والا كان الموت مصيرهم .

يهرب الأمير بركليس عملا بنصيحة صديقة هيليكانوس خاصة بعد اكتشافة ان هناك علاقة محرمة بين الملك وابنته .
مغامرته الاولى عندما يصل طرسوس ويجد الملك كليون وزوجته ديونيزا وقد حل الجوع والقحط بمدينتهم ،فيساعدهم بتزويدهم بالموؤنة .
تأتي رسالة من صديقة هيليكانوس يدعوه للعودة الى صور وفي طريق العودة تغرق السفينة وينتهي به الحال وسط صياديين يحسنون معاملته ويخبروة ان هناك مبارزه يوم غد والفائز يحظى بقلب الاميرة ثيسا ابنة سيمونيديس .يذهب بريكليس للمبارزة ويفوز رغم درعه  المتأكل ويتزوج الأميرة.

 في صور يعلم هيليكانوس ان الملك انطيوخس وأبنته احترقا بعقوبة سماوية ويرسل الخبر الى بركليس الذي يقرر ان يرجع مع زوجته الحامل على متن قرب واثناء الرحلة تلد زوجته طفلة ولكنها تتوفي اثر الولادة . يطلب ربان السفينه من بريكليس ان يرمي جثة الزوجة في البحر ويضطر بريكليس ان يفعل ذلك بعد ان يضعها في صندوق خشبي .
يرسى الصندوق على ساحل ويقع بين يدي الطبيب كريمون الذي يكتشف ان الزوجة مازالت على قيد الحياه فيطببها وتقرر ان تصبح كاهنه عند الألهة ديانا
بريكليس يهبط في طرسوس  ويسلم الطفلة الى كليون وديونيزا للاعتناء بها لانه سيسافر الى صور ليصبح ملكا ويخاف على الطفلة من البحر . تكبر الطفلة ماريا مع ابنه ديونيزا التي تنتابها الغيرة من ماريا وتقرر التخلص منها فترسلها بصحبة قاتل للتخلص منها ، وعندما يحاول القاتل البدء بمهمتة يهاجم من قبل قراصنة يخطفون ماريا ويبيعوها لبيت دعارة . وفي هذا البيت تحافظ ماريا على شرفها من خلال صد الرجال الذي يتقدمون لها وخاصة الأمير ليسيماخوس الذي يتعاطف معها ويعطيها مبلغ من المال كهبة لها وبدورها تعطيها للقرصان الذي يطلق سراحها  لتبدا بمهنة التدريس .
بركليس يعاود الرجوع الى طرسوس لمقابلة ابنته لكنهم يخبره انها توفيت وقد عملوا لها تمثال لذكرى وفاتها ,
يرجع بركليس للبحر ويزهد الكلام والحياه ، ويقترح الامير ليسيماخوس بجلب شخص قد يتمكن من مساعدته ،  فيحضر له ماريا التي تطتب البقاء مع الملك لوحدها فيغادر الجميع .. وتبقى هي تغنى لة اغنية يتذكرها الملك الذي يبدأ بالنهوض راشقا ماريا بكم من الاسئلة ليكتشف من خلال الاجابة انها ابنته ، يصرخ من الفرح وبعد التعب وعندما يأخذ قسطا من النوم تزوره الالهه ديانا وتنصحة بأخذ الجميع الى المعبد .
في المعبد يقص حكايته فتسمعه الكاهنة ثيسيا ويغمى عليها ليكتشف انها زوجتة ويلتم شمل العائلة مجددا مضافا لها الامير الجديد ليسيماخوس متقما لخطبة ماريا .
العبرة من المسرحية ، التمسك بالفضيلة عاقبتة خيرا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق