الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

مسرحية اصدقاء المزرعة. تأليف عزي الوهاب. واخراج احلام عرب 1989. مسرحية للأطفال.


اول عمل مسرحي للاطفال اقوم بأخراجة .
بدايه المشوار .
كان هناك مركز للثقافة والفنون مقابل بيتنا في حي القاهرة في بغداد يسمى مركز شباب الطليعة، يحتوي على اقسام عديدة تخص اغلب انواع الفنون، من رسم وسيراميك وموسيقى وخياطه واقسام عدة أخر، باستثناء المسرح الذي كان مهملا ولا احد يقربه .
في أحد الأيام زارني زميلي في الدراسة  المسرحية في معهد الفنون الجميلة الاستاذ خضير عباس وتعجب كيف لي ان اسكن قرب مسرح مهجور ولا احرك ساكن. اقترح علي ان اقوم بتقديم بعض الاعمال المسرحية فية وعندما اجبته اني لا اعرف احدا في المركز ،ابدى استعداده لمساعدتي في تسهيل الامر وكان ذلك.
هكذا بدأت المغامرة.
 واقول مغامرة  لأني استلمت قاعة مسرح كبير مهملة ومهجورة  ولم يكن فيها اي شخص خلافا  لبقية الاقسام التي كانت تعج بالحركة وبالمتمرنين. قيل لي كانت هناك فرقة او ربما مشروع لها تحت مسمى فرقة النصر المسرحية، كان علي ان ابدء من الصفرلتأسيس  تكوين مسرحي جديد وجلب اعضاء له اضافة الى اعداد وترتيب المسرح وقاعتة .
اتذكر أول اثنين انضما للفرقة واصبحا من اهم اعضاءها فيما بعد ،كانا عدنان مهدي وحيدر صدام  ..كانا يقفان في باب القاعة يراقباني وانا ارتب واحضر الاوراق واقرأ مع الصديق قيس جوامير الذي شجعني وبارك الخطوه وأخذ على عاتقه مهمة الاداره ، كنت عندما ادعوهما للدخول يعتذران ويبادرعدنان قائلا ،( لا لا ..نحن من قسم الموسيقى) ويختفيان ،
استمر الحال لبضع ايام هكذا هما واقفين في الباب ، وانا منشغلة بترتيباتي مع قيس جوامير، قلت لعدنان الذي كان يراقب بعين قط فضولي وبجنبه حيدر صديقه الحذر المتوجس ، (اعلم انتما من قسم الموسيقى ولااريد منكما الانتماء للمسرح ولكني احتاج الان مساعدة ... ممكن تساعدوني بالقراءه رجاءا ) قلت هذا وانا اعلم انهما سينتميان للمسرح وتأكد ظني عندما مسك النص عدنان وبدأ يقرا ... واو ياللحضور ويا للصوت انه ممثل جاهز .. وقرأ حيدر كان خجولا ولكن له كاركتر خاص ، وهكذا استمر الحال بحجه المساعده ولكن الكل متبني الحالة ويؤدي مايوكل اليه بشغف.
وجاء اخرون اقل مهارة وبحاجة الى تمرين وبدأنا العمل .تمارين جسد ، صوت والقاء ،قراءات . الى ان قررت ان اخرج لهم مسرحية . فكرت وفكرت ماذا عساي أخرج لهم ؟ اذا تناولت نص عالمي  سيكون ذلك مبكر للتجربة مع شباب هاوي وايضا اختيار نص شعبي له صعوبتة مع هواة يمثلون لأول مرة ، فقلت لنفسي اذن لنبدأ مع  مسرح الطفل وكل ظني ان الخطوه بسيطة وسهلة ولكن الامر لم يكن كذلك والتجربة الاولى كانت قاسية جدا .
                                    
الشيطان في محاولة لأغواء العنزة
مثل العنزه دبل كاستمع عدنان مهدي
مع (هشام)

الشيطان  (كريم هادي )
العنزة ( عدنان مهدي )



اثناء التمرين

نبذة عن المسرحية واين قدمت ؟
بقلم كاظم فليح .

بروكرام المسرحية

الجمهورية الاحد 4 كانون الاول 1988 العدد 7018


جريدة  الثورة الجمعة 25 1988 العدد 6756



الثورة الاربعاء 21 كانون الاول
مقابلة تسلط الضوء على نشاطي في تلك الفترة
وخبر عن المسرحية



الطلبة والشباب العدد 285
1989 الاثنين


جريدةالعراق العدد 3933 السبت 24 كانون الاول


مجلة مجلتي


الجائزة التقديرية التي قدمتها لنا كلية الفنون الجميلة
حين مشاركتنا مهرجان المسرح الجامعي .


البطة


بعض شخوص المسرحية


نتائج مهرجان حقي الشبلي


جريده الثورة العدد 6823 في 31/1/1989


جريدة القادسية 28/1/1989
مقالة بقلم الاستاذ يوسف العاني


جريدة الثورة العدد 6756
في 25/11/1988






بروكرام مسرحية الاطفال اصدقاء المزرعة تأليف عزي الوهاب واخراج احلام عرب

مع كريم  هادي احد أعضاء فرقة النصر


الاستاذ الناقد علي مزاحم عباس وخلفه الاستاذ حسن الناظمي
يحضران العرض المسرحي .
مع ملاحظات قيمة من الاستاذ علي مزاحم عباس حول كيفية التعامل مع مسرح الطفل .


اضافات جديدة للمنشور من قبل المصور الرائع د اركان ناصح بعثها مع صوركان محتفظا بها وع بعض ما نشرت فخالص الشكر والامتنان
شكرا للمصور الرائع د. اركان ناصح لبذله مجهودا يعتز به في نشر وثائقنا المسرحية التي كان له الفضل في تصويرها يوم كنا لانملك وسائل الحفظ بسهولة،
بعض ماوثقت لأول عمل من اخراجي لمسرح الطفل (اصدقاء المزرعة) للمؤلف الراحل عزي الوهاب، مصحوبا بصور جديدة مرسلة من قبل المصور والمؤرشف المثابر الاستاذ اركان ناصح . شكرا له














صور نادره تنشر لاول مره من تصوير الفنان الفوتوغرافي المسرحي أ.د.أركان ناصح لمسرحية اصدقاء المزرعه عام 1989 من اخراج الفنانه المتألقه أحلام عرب والتي تتحدث عن هذا العمل كما يلي : أول عمل مسرحي للاطفال اقوم بأخراجه .
بدايه المشوار .
كان هناك مركز للثقافة والفنون مقابل بيتنا في حي القاهره في بغداد ، يحتوي على اقسام عديدة تخص اغلب انواع الفنون، من رسم وسيراميك وموسيقى وخياطه واقسام عدة أخر، باستثناء المسرح الذي كان مهملا ولا احد يقربه .
في أحد الأيام زارني زميلي في الدراسة المسرحية في معهد الفنون الجميلة الاستاذ خضير عباس وتعجب كيف لي ان اسكن قرب مسرح مهجور ولا احرك ساكن . اقترح علي ان اقوم بتقديم بعض الاعمال المسرحية فية وعندما اجبته اني لا اعرف احدا في المركز ،ابدى استعداده لمساعدتي في تسهيل الامر وكان ذلك.
هكذا بدأت المغامرة واقول مغامرة لأني استلمت قاعة مسرح كبير مهملة ومهجورة ولم يكن فيها اي شخص خلافا لبقية الاقسام التي كانت تعج بالحركة وبالمتمرنين. قيل لي كانت هناك فرقة او ربما مشروع لها تحت مسمى فرقة النصر المسرحية ، وكان علي ان ابدء من الصفرلتأسيس تكوين مسرحي جديد وجلب اعضاء له اضافة الى اعداد وترتيب المسرح وقاعتة .
اتذكر أول اثنين انضما للفرقة واصبحا من اهم اعضاءها فيما بعد ،كانا عدنان مهدي وحيدر صدام .. كانا يقفان في باب القاعة يراقباني وانا ارتب واحضر الاوراق واقرأ مع الصديق قيس جوامير الذي شجعني وبارك الخطوه وأخذ على عاتقه مهمة الاداره ، كنت عندما ادعوهما للدخول يعتذران ويبادر عدنان قائلا ، ( لا لا ..نحن من قسم الموسيقى ) ويختفيان ،
استمر الحال لبضع ايام هكذا هما واقفين في الباب ، وانا منشغلة بترتيباتي مع قيس جوامير، قلت لعدنان الذي كان يراقب بعين قط فضولي وبجنبه حيدر صديقه الحذر المتوجس ، (اعلم انتما من قسم الموسيقى ولااريد منكما الانتماء للمسرح ولكني احتاج الان مساعدة ... ممكن تساعدوني بالقراءه رجاءا ) قلت هذا وانا اعلم انهما سينتميان للمسرح وتأكد ظني عندما مسك النص عدنان وبدأ يقرا ... واو ياللحضور ويا للصوت انه ممثل جاهز .. وقرأ حيدر كان خجولا ولكن له كاركتر خاص ، وهكذا استمر الحال بحجه المساعده ولكن الكل متبني الحالة ويؤدي مايوكل اليه بشغف .
وجاء اخرون اقل مهارة وبحاجة الى تمرين وبدأنا العمل .تمارين جسد ، صوت والقاء ،قراءات . الى ان قررت ان اخرج لهم مسرحية . فكرت وفكرت ماذا عساي أخرج لهم ؟ اذا تناولت نص عالمي سيكون ذلك مبكر للتجربة مع شباب هاوي وايضا اختيار نص شعبي له صعوبتة مع هواة يمثلون لأول مرة ، فقلت لنفسي اذن لنبدأ مع مسرح الطفل وكل ظني ان الخطوه بسيطة وسهلة ولكن الامر لم يكن كذلك والتجربة الاولى كانت قاسية جدا.
مسرحية اصدقاء المزرعة . تأليف عزي الوهاب . واخراج احلام عرب 1989. مسرحية للأطفال . مثل العنزه دبل كاستمع عدنان مهدي ( هشام ) , ألشيطان ( كريم هادي ) , العنزة ( عدنان مهدي ) , شكرا لفنانتنا الجميله احلام عرب لارسالها هذه المدونة التاريخية الرائعة مع تمنياتنا لها بالمزيد من التوفيق والنجاح , شبكة هيئة الاعلام الفني الاوربيه في روما .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق