السبت، 24 أكتوبر 2015

خالد هلسة. فنان وصديق من الاردن .


خالد هلسة الفنان والصديق .

الفنان والصديق خالد هلسه .

خالد هلسة ،
 اسم يعني الكثير لمن التقاه ولو مرة واحدة والسبب ببساطة شديدة انه رجل استحق تسمية (انسان) تلك الكلمة الكبيرة التي لاتنطبق مواصفاتها  على كل من يحملها .
عندما التقيته لاول مرة كان في زيارة الى بغداد  .جاء محملا بالهدايا والحلويات تسبقة ابتسامتة العريضة  وكان يتصرف بتلقائية بسيطة رافعا الكلفه .
 عندما قدم نفسة لي صافحتة  محتفظة بمسافه امان بيننا  متسائلة ومتشككة في نواياه ، لم احاول التقرب منه بل بدأت اتحاشاه  ذلك ان عدد كبير من الزملاء الفنانين كانوا يحيطون به دائما وكانوا  يبدون منسجمين جدا .
تكررت زيارات الاستاذ هلسة الى العراق وبقيت اسلم عليه من بعيد وبقي يجلب الهدايا  ويوزعها هنا وهناك وانا اتحاشى اللقاء به لاني لا احب الاشياء التي اجهل غاياتها.  
الى ان في احد زياراتة وبعد انتهاء لقاء لمناقشة عمل امتد لوقت متاخر وكان من المفروض ان يبات الليلة عند احد الاصدقاء الذي صادف وان ارتبط فجأه بتصوير وكان عليه الالتحاق بموقع التصوير مباشره .
  انتابني احراج من الموقف ،  وقلت لاستضيفه انا.. مهما يكن هو ضيف وهي ليلة وستنتهي رغم اني لم اكن سعيدة بوضعية بيتي  وبترتيبة .
 على ما اذكر جاء ومعه موز وكانت فاكهة نادرة لانها منعت عن العراق بسبب الحصار .. قدم الموز خجلا واعلن اسفه انه وزع بقية الحلويات والهدايا  وكدت اصارحه بحقيقه شعوري ( لا اريد موزك وهداياك اريد ان أرتب البيت بشكل يليق بأستقبال الضيوف )
تبادلنا الاحاديث الكثيرة .. وشئ فشئ بدأت اتعرف عليه عن كثب ... كان طيبا بشكل مفرط ، يحب الفن والفنانين ويسعد  سعادة  لاتوصف اذا ماقدم خدمة لهم . يحب ان يشارك بأي دور وبأي صوره كي يكون قريبا من اجواء الوسط .الفني .
قال لي انه من الكرك قرية اهلها طيبون ويحبون العراق والعراقيون وحكى لي كيف ان القرية يوما ما خرجت كلها محتفلة لان كركي تزوج بفتاة عراقية .
  قال انه يدير مطعما في الكرك ودائما يستقبل الاخرين انه يحب الناس كل الناس ... انذاك عرفت اني تسرعت بأطلاق حكم مسبق على الرجل وأنبت نفسي ولكني لم اكن مخطئه بحكمي على طيبته الزائدة وان لم افاتحه بلامر .
منذ تلك الليله بدأت خيوط صداقتنا تحاك بمهل وعناية.
حدث وان تقرر ان اسافر مع وفد عراقي لتنفيذ مسلسل ( أمل وندم ) عمل مشترك بين العراق وشركة ليبية على الن ينفذ في الأردن وكان من اخراج هاشم ابو عراق .
وبالطبع كان خالد هلسة في استقبالنا ودعانا الى بيتة ...... وهناك.اكتشفت شئ اخر..  شئ جديد اضاف لرصيد خالد ثقلا جديدا وأضاف لقناعاتي الشئ الكثير ... في البيت كانت صورة السيد المسيح وهناك صليب ... يعني الرجل مسيحي اذن هذا سر طيبتة الزائدة انه من جماعة ( اذا ضربك احدهم على خدك الايسر .. ادر له الايمن ) لابد ان اعترف أنا  وكبقية العراقيين نحب اقلياتنا ونحترمهم وخاصة الجالية المسيحية التي تربينا معهم ذلك ان بقيه الجاليات حرمنا من التعرف عليها بحكم الاوضاع  السياسية .
 وبقينا والمسيح المسالمون متقاربون جدا  .... لذلك شعرت بأرتياح كبير وانا اتعرف على هوية خالد لان ذلك وضح لي كل شي .
تعمقت علاقتي بخالد هلسة في سفرتي الثانية الى الاردن قبل الذهاب الى انكلترا لان القانون كان يحتم علينا البقاء لاكثر من شهر في البلد طلبا للفيزة .
أستضافني الاستاذ خالد هلسة  انا وابنتي وأخذنا الى الكرك والى بيت الأسرة حيث تعرفنا على والدته  الطيبة وأسرته الكريمة .وسهل لنا الاجراءات الرسمية  من تسجيل في مركز الشرطة واعطاء عنوانه كمحل اقامة .
 وهناك عرفني على اشرف شاب أردني يحب الشعر بشكل عام  ومهوس بالشاعر العراقي مظفر النواب لدرجة انه يحفظ اغلب أشعاره .
واستضافنا اشرف لنتعرف على عائلتة الكبيرة وكانت ايام جميلة لاتنسى قررت بعدها وابنتي  النزول الى العاصمة والسكن فيها لاني اريد التعرف على المدينه .
 تضايق الاستاذ خالد من قراري  ولكن بسبب الحاحي واصراري لرؤية بقية معالم الأردن وافق على مضض .
ذات صباح توجهنا الى المدينة ومعنا الاستاذ اشرف وفي الطريق قالا لي ، ( حسنا  لنزور اولا صديقتنا  اماني زيارة سريعة  نلقي عليها السلام . قلت لابأس على ان لانتأخر وتكون زيارة خاطفة  رجاءا .. واستغرقت زيارتي الخاطفه لاماني  ثلاثون يوما ...  ثلاثون يوما مع اماني كأنها لحظة عابرة اصبحت لنا حياه مشتركة رائعة .
كم كنت اريد الحصول على الفيزه لان عائلتي سبقتني الى لندن فقد غادرت ابنتي الاردن والتحقت بأخيها وابيها هناك ، ولكن عندما حصلت عليها كانت المشكلة كيفية اخبار اماني بالأمر 
 وبقدر فرحتي كان حجم الغصة بترك أصدقائي الطيبين . ولأول مره ذقت طعم فرحة بنكهه الألم الحزين .
اماني الموصلي هكذا قدمت لي بكل بساطة .. اما كيف توطدت زياره خاطفة الى صداقة فريدة  فذلك موضوع منفصل يحتاج ورقة منفصلة .
وما اريد قوله الان كم انا ممتنه للصديق والانسان الطيب  خالد هلسه الذي عرفني على اناس رائعون ولا اعرف هل كان حظي جيدا  ام ان اهل الاردن كلهم كذلك .


في بيتنا اثناء قراءه مسلسل امل وندم
في العمق الاستاذ خالد هلسة مع المخرج هاشم ابو عراق 
في المقدمه الماكير طه الهلالي .




 النجم العراقي نزار السامرائي - الفنان خالد هلسة
مع المخرج هشام ابو عراق .

خالد هلسه - راسم الجميلي
وانا احلام عرب 

خالد هلسة-انا احلام عرب - المخرج هاشم ابو عراق 
المصور الاستاذ شكيب .
في بيتنا في العراق 



في بيتنا اثناء  تحضيرات مسلسل امل وندم 
الاستاذ خالد هلسة - انا احلام عرب - ابني اوديب - ابنتي لبوه - مساعده المخرج
ممثله - الفنان نزار السامرائي 


اصدقائي اماني الطيبة 
والفنان خالد هلسة








هناك تعليقان (2):

  1. الله يرحمه أخوي الحبيب خالد الهلسه أبو صالح وشكراً لك على كلماتك الطيبه السيده احلام

    ردحذف
  2. الله يرحمك يا خالي الحنون ذكراك للابد تدوم و شكرا على الكلمات الطيبة برثاء طيب يليق بانسان القلب الطيب

    ردحذف