Monday, 10 January 2011

مسرحية الأطفال سلوان والجني التعبان تأليف وفاء عبد الوهاب واخراج احلام عرب على مسرح الرشيد 1994.


سلوان الحطاب (جهاد جاسم)
طائرا بالبساط السحري.
واعتقد  ان طيران البساط هذا سابقة في مسرح الرشيد لم تستخدم من قبل ،
 استخدمت فيها العتلات لسحب البساط الى الاعلى ليحلق مع الغيوم والسحب.
وكذلك فكرة خروج الجن من الاشجار التي كانت تنفتح جذوعها والتي نفذها ببراعة الزميل فؤاد عبد  الكريم.

جهاد جاسم (الحطاب سلوان)

 


معلومة عن المسرحية

بطاقة الدعوة

خبر في جريدة القادسية الثلاثاء 10 كانون الثاني العدد 4633


جريدة العراق الثلاثاء 17 كانون الاول 1994


جريدة العراق الخميس 19 كانون الثاني العدد 5679
مقالة بقلم الاستاذ يوسف العاني يشيد  بها بجهودي الانفراديه في الاخراج 
وبأختياراتي كممثلة مشيرا الى اني لم أأخذ استحقاقاتي كفنانة .







بروكرام المسرحية
رقصة السحرة تصميم وتدريب الفنان شهاب الوندي
علي الساحر-لؤي يعقوب-لمياء عامر
مع جهاد جاسم (سلوان الحطاب)

الحطاب سلوان (جهاد جاسم) مع الجني المتقاعد (عبد الامير السماوي)
مع الجني الصغير مجيد جاسم وبقية الجن لمياء عامر وعلي الساحر.
الازياء نفذت من قبل الاستاذ لطفي النقاش الذي صمم الوان مبهجة تناسب عالم الطفل،ساعده مدير المسرح محمد ذنون ،
اضافة لتشجيعي بقية الممثلين لأضافة لمساتهم الخاصة على مايناسب شخصيتهم.


رقصه عالم الجن تدريب الرائع شهاب الوندي.
لمياء عامر - لؤي يعقوب-علي الساحر.

سلوان الحطاب في القفص
مع مجيد جاسم

الساحر والحطاب والافعى

وقدمنا المسرحية لللاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة



الساحر (مجيد جاسم) وسلوان ( جهاد جاسم)

سلوان الحطاب ( جهاد جاسم )

مجيد جاسم
سنونو-الشيخ.

ماجد شناوه
السندباد.
عبد الجبار وعل
الدبدوب المحبوب.

كريم الزيدي
العم -علي بابا

لمياء عامر
قطر الندى-جنية

عبد الجبار وعل
دبدوب
الرائد الفنان عبدج الامير السماوي.
الجني التعبان.

علي الساحر.
امير- حية(أفعى) -جني

لؤي يعقوب
علاء الدين-جني
وكان هذا الشاب شعلة من النشاط وهو المسؤل عن رفع العتلات ليطير البساط في سماء المسرح بجهد انفرادي اغلب الاحيان اضافة الى مهامه الاخر.

المؤلف.
وفاء عبد الوهاب


محمد ذنون(مدير مسرح)

 
احلام عرب (المخرجه) ومدير المسرح

عن المسرحية.
بما اني كنت ماخوذة بمسرح الطفل هذا العالم السحري وبعد ان اخرجت مسرحيات مثل 
 1-اصدقاء المزرعه2-انهم يسرقون الشمس3- المسابقة الكبرى4-النهر والبستان،وكل من هذه التجارب كانت لها بصمتها وتركت انطباعا جيدا لدى الناقد والمتلقي، فكرت بأخراج عمل جديد وكنت ابحث عن نص عندما جاءني الكاتب الصديق وفاء عبد الوهاب وطرح فكرة الشروع بكتابة نص للاطفال وانه ايضا يبحث عن فكرة.
وهو يتحدث خطرت ببالي فكرة هائلة فقلت له (استاذ وفاء اريد تجمعلي كل الشخوص الاسطورية في مسرحية واحدة).
قال (شلون) فقلت له (ما اعرف انت المؤلف وهذه شغلتك اريدهم كلهم من سندرلا والسندباد وعلاء الدين  وكلهم)
عاد الاستاذ وفاء في التالي فرحا وقال وجدتها حطاب فقير يعثر على المصباح السحري، قلت عظيم لنبدا والعمل يتطور اثناء التدريبات.
وفعلا كان ذلك فبعد ان جمعنا فريق عمل للمسرحية وبدأنا التمرين جاء الاستاذ وفاء ذات تمرين مصطحبا الفنان الرائدعبد الامير السماوي(لروحه السلام) وقال لي امام الجميع الاستاذ السماوي يود المشاركة بالعمل.
تفاجأت بالامرلسببين اولا كون الادوار وزعت وثانيا الاستاذ السماوي لايمتلك  لياقة تناسب اسلوبي الأخراجي.
ولكن بعد تفكير قصير خطرت لنا فكره اضافت الكثير للمسرحية بل اصبحت الركيزة الاساسية ... فكرنا ان الاستاذ السماوي جني تعبان يرفض التقاعد وهو الذي يخلط الوصفات فتتداخل الشخوص الاسطورية، وهكذا انتعل الجني التعبان حذاء السندرلا فسبب اشكالا للامير الذي ظل يدور باحثا عن فردة الحذاء . والمصباح الذي استخدمه كقوري لتخدير الشاي كان مصباح علاء الدين الذي ظل يبحث عن مصباحه، اما السندباد لا امل برجوعه لان الجني استخدم السفينة كحطب الخ من المقالب والقفشات التي لاتنتهي الا بتوقيع الجني على مرسوم تقاعده ليستلم المهام جني شاب.
1-عرضت اضافة لعرض مسرح الرشيد .
2-عرضت لمؤسسات دور رعاية الدولة  لذوي الاحتياجات الخاصةوكان منظر الاطفال الزاحفين بلهفه لرؤية العرض منظر لايصفه تعليق وعندما اراد الاستاذ قيس جوامير تصويرة اوقفته عن ذلك لاني اعتقدت انها متاجرة بالانسانية وها انا لاملك وثيقة لذلك عدا الصورة الجماعية معهم.
3-عرضت على مسرح الاعداية المركزية للبنين في باب المعظم، وقد تم استضافة الاعدادية المركزية للبنات لأنهم لايملكون قاعة عرض مسرحية وكان حدثا كبيرا  حينها.

الاعداية المركزية للبنين
هنا قدمت مسرحا
الصوره من زياراتي الاخيرة لبغداد

احلام عرب.
المخرجه.




 





No comments:

Post a Comment